دليل الأطباء المخدرين

إسم الطبيب :
المحافظة :
 
استعراض الأطباء المخدرين حسب المحافظة

نشرة داخلية – أعمال ما بعد شهر آب 2010

نشرة داخلية – أعمال ما بعد شهر آب 2010

 

1-  نظم د.سمير جولاق عضو مجلس الإدارة اليوم العلمي في اللاذقية بتاريخ 30/9/2010 شارك فيه د.علي أسعد و د. زينة غاوي وقد تضمن ورشة عمل ومحاضرات علمية. تضمنت ورشة العمل أربع حالات تخدير ناحي.

 

2-  استمرت جهود الجمعية من أجل رفع الضرر الناجم عن إضافة المادة (3) في قرار مجلس الوزراء 37 / م.و تاريخ (8/6/2010)، والتي حرمت ما يقارب 200 طبيب تخدير من المكافآت:

·    نشرت عدة مقابلات ومقالات لرئيس الجمعية في صحيفة الوطن (عدد 26/9 و29/9) تضمنت الاعتراض على المواد التي تسببت بإجهاض مفعول القرار المذكور.

·    قدمت الجمعية كتاباً ثالثاً للسيد رئيس مجلس الوزراء حول ذات الموضوع برغم عدم الموافقة على الطلبات السابقة وبرغم رفض طلبين أيضاً قدما من مستشفى الأسد الجامعي ومستشفى الأطفال عن طريق السيد وزير التعليم العالي إلى مجلس الوزراء.

·    نشر مقالة لرئيس الجمعية حول الواقع السيئ لشعبة التخدير في مستشفى الأطفال والذي يشكل دليلاً إضافياً على حجم الكارثة المتوقع فيما لو لم تطبق القرارات والأنظمة المتعلقة بدخل أطباء التخدير وأجورهم في القطاعين العام و الخاص وظروف الممارسة المهنية السيئة والأجور البخسة في المستشفيات الخاصة. (سانا والوطن 3/10/2010).

·    اجتماع الزميلة  د. فاتن رستم عضو مجلس إدارة مستشفى الأطفال والزميلة رئيسة شعبة التخدير في الأسد الجامعي د. نجوى رقماني و رئيس الجمعية د.علي أسعد مع السيد وزير المالية (في 9/10/2010) وذلك بهدف إعادة النظر في القرار المذكور وطرح مشكلة العلاقة مع شركات إدارة النفقات الطبية (شركات التأمين). تم هذا اللقاء بفضل جهود السيد وزير الإعلام أ.د محسن بلال وعقيلته الزميلة د . فاتن رستم.

·    الاجتماع مع السيد العميد د. عمار سليمان رئيس الفرع العلاجي في إدارة الخدمات الطبية. حضر هذا الاجتماع عن الجمعية رئيس الجمعية والزميل عضو مجلس إدارة الجمعية د.نزار حرب.  تناول اللقاء واقع اختصاص التخدير والعناية المركزة في سوريا والحلول المناسبة لحماية الاختصاص والموقف من قرار مجلس الوزراء آنف الذكر. موجز مواقف وآراء د.عمار سليمان :

1-  رفض المادة (3) من القرار المذكور. وطلب من الجمعية الإصرار على إلغاء هذه المادة وعدم التنازل عن ذلك لأن محضر الوزراء الأربعة الذين أقروا المكافآت (موضوع القرار) لم يتضمن فكرة الربط بين الحوافز والمكافآت.

2-  ضرورة اتفاق أطباء التخدير على رفض العمل في المستشفيات الخاصة حتى يحصلوا على حقوقهم (تطبيق التعرفة 30%).

3-  إذا كانت شركات إدارة النفقات الطبية (التأمين الصحي) لا تستطيع الدفع مباشرة للطبيب المخدر وكان هذا الطبيب معرض للاستغلال من أصحاب المستشفيات الخاصة بالاقتطاع من أجره، يمكن  للجمعية أن تبحث مع المعنيين بملف التأمين فكرة دفع أجور التخدير عن طريق الجمعية.

 

3-  مشكلة الـعلاقة مع الـتأمين:  بالإضافة إلى طرح الموضوع سابقاً مع وزير الصحة والذي لم يجدي شيئاً (بل تلقينا رداً سلبياً ينم عن عدم الشعور بالمسؤولية حيال مشكلة التخدير كتبه د.هشام ديواني وأرسله السيد وزير الصحة لنا) وطرح الموضوع أيضاً مع نقيب أطباء سوريا ولم نتلقى بعد أي جواب، قمنا بطرحه مع السيد وزير المالية كما أسلفنا ومع د.عمار سليمان وأخيراً أرسلنا كتاباً للمدير العام للمؤسسة السورية للتأمين الأستاذ سليمان الحسن بصفتها الجهة المسؤولة (صاحبة الوصاية) على شركات التأمين. وسنقابله في أقرب فرصة لأن المكتب الرئيس له في حمص.

 

4-  يقام اليوم العلمي لمحافظة حمص في 28/10/2010 وذلك على مدرج المستشفى الوطني في مدينة حمص. ينظمه الزميلان د.غسان المشنتف عضو مجلس الإدارة و د.علي خضر رئيس قسم التخدير في مستشفى الوليد.

 

 

5-  يعتزم د.سعيد العفلق عضو مجلس الإدارة إقامة يوم علمي في محافظة السويداء في شهر ت2 القادم إن شاء الله.

 

6-  أنجز د.فواز الكاتب أمين سر الجمعية إجراءات نقل ملكية مقر الجمعية المشترك مع جمعية الهضم والأذنية  بشكل كامل وقد يبدأ قريباً التعاقد مع مهندس مقاول للقيام بإجراءات الترميم والتحسين وإعادة التوزيع.

 

 

7-  عرضت الفضائية السورية فيلم (ما لا تعرفه عن التخدير) الذي كتبه الزميل د.طريف داغستاني ونفذ في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق وسيعاد عرضه ثانيةً إن شاء الله.

 

8-  يشارك نائب رئيس مجلس الإدارة د.بسام حمشو بتنظيم دورة علمية في حماه ينظمها مركز التعليم الطبي والصحي المستمر وذلك في 23/10/2010.

 

 

9-  يعمل د. بسام حسين على الإعداد للمشاركة في مؤتمر الجمعيات الأهلية ودورها في القطاع الصحي- برعاية وزارة الصحة.

 

10-  الوضع المالي في الجمعية أصبح منظماً ومضبوطاً وذلك بجهود المسؤول المالي د. محمد خير خضرة.

 

                                    15/10/2010                                              

 

 رئيس مجلس الإدارة

                                                                                                                              د.علي أسعد

 



جميع الحقوق محفوظة - جمعية الأطباء المخدرين السوريين
دخول البريد للأعضاء

تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت